قارن بين عروض تأمين السيارات ووفّر المال

مع أن تأمين السيارة يفترض أن يكون أمراً سهلاً، إلّا أنه ليس كذلك في واقع الأمر. فهناك العديد من الشّركات ولكلّ واحدةٍ سياستها الخاصّة، وعليك أن تُلمّ بكلّ التفاصيل المنصوص عليها في وثيقة بوليصة التّأمين، بما يشمل ذلك حُدود التّغطية المعروضة عليك. ويجدر بك مراجعة الأمر والتحقّق منه جيداً، فمن السّهل أن تقتنع، ظنّا منك أنّك توقّع على أفضل عرض، ولكنّك في الحقيقة تدفع أكثر ممّا ينبغي.

هل أنت بحاجة إلى نصيحة بشأن التأمين المناسب لك؟
موقع AskMjareb وظيفته أن يوفّر لك كلّ المعلومات المطلوبة، ويُعينك على توفير الوقت والمال بمساعدة دليلِنا لتأمين السيارات (المركبات) عبر الإنترنت. وفيما إذا كنت تقوم بتجديد التأمين على سيّارتك، أو شراء بوليصة تأمين لسيارتك الجديدة ، فنحن هنا من أجلك، لنجد لك أفضل عرض تأمين سيارات في دبي، الإمارات العربية المتحدة أو في المملكة العربية السعودية.

قارن بين أفضل شركات تأمين السيارات في دبي والإمارات العربية المتحدة

ماذا أحتاج لتأمين السيارة؟

تأمين السيّارة يوفّر لكَ التغطية عليك أنت شخصيّاً، على سيارتك، الأشخاص الآخرين أو الممتلكات في حالة التورّط، لا سمح الله، في حادث سيّارة.
التّأمين في هذه الحالة،يقوم بتغطية التكاليف المالية والطبية التي قد تنجم عن مثل هذه الحوادث. وهذا واحدٌ من أهمّ الأسباب التي جعلت قانون تأمين السّيارات إلزاميًا بموجب القانون، في كلا الدولتين: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. إذا كنت تمتلك سيارة، فأنت ملزم بالتأمين وفقاً للقانون. إن لم تقم بذلك، فأنت بهذا تُخاطر وتخالف القانون، وسوف تضطر لدفع غرامةٍ قدرها 500 درهم، أربع نقاط سوداء ، وحتّى حجز/ مصادرة السيارة لمدة سبعة أيام. لقد تمّت صياغة القوانين لتأمين السيارة بموجب القانون لحماية كل من السائق وأي شخص (وأي شيء) قد يصطدم به.

وسوف نشرح لك الأمر باستخدام مثالين للتوضيح:

  1. أنت متورّطٌ في حادث طرق، وليس الذّنب ذنبك، ولكنّك فجأة، تجد نفسك مضطرّاً لدفعِ كل الفواتير الطبية. ولكن، بفضل تأمين السيّارة تقوم شركة تأمين الطرف المذنب بتغطية هذه التكاليف.
  2. Yأنت تصطدم، بغير قصد، بسيارتك في واجهة محل للبيع. ويمكن أن تصل تكاليف الأضرار الى العشرات وحتّى الآلاف من الدراهم، وليس بإمكان كل شخص تحمّل ذلك. لحسن الحظ، يقوم التأمين الخاص بك بموجب القانون بتغطية أية أضرار قد تُسبّبها أَنتَ لطرفٍ ثالث، مثل مالك المتجر، أو أي شخص تأذّى بسبب وجوده بالقرب من مكان الحادث.

تأمين السّيارة يوفّر للسائقين، لراكبي الدّراجات، للعدّائين وأصحاب الممتلكات راحة البال التي يحتاجونها على الطريق، وهي شبكة النّجاة في أسوأ الظّروف المحتمل وقوعها.

لماذا نقارن بين عروض تأمين السيّارات المختلفة عبر الانترنت؟

إنّ مقارنة تأمينات السيّارات عبر الانترنت من شأنها أن توفّر عليك الكثير من الوقت والمال.
إذ أن عملية البحث عن عروض الشّركات المختلفة واستعراضها أمامك بهدف المقارنة، سوف يساعدك في تضييق نطاق البحث، ليقتصر على التغطية التي تطلبها أنت. وعلى هذا النّحو، لن تضطرّ لدفع أي مبلغٍ مقابلَ خدمةٍ لست بحاجة فعليّة إليها. إنّ العثور على أفضل تأمين سيارة في الإمارات يمكن أن يكون مهمة طويلة وشاقة، فهناك الكثير من المكالمات الهاتفية التي عليك إجراؤها، والكثير من المعلومات المطلوب منك معرفتها.
وهذا هو السبب الذي يدعوك إلى استخدام موقعٍ شامل لمقارنة تأمينات السيّارات المختلفة عبر الإنترنت. وفي غضون أقل من ساعة واحدة، سوف تتلقّى أفضل العروض من الشركات الرائدة في التأمين على السيارات، ممن لها علاقة بك أو بنوع سيّارتك.

ليس هذا فحسب، بل سوف تستمتع بالحصول على خصم حتى 20% على بوليصة التأمين بفضلِ “خصم عدم وجود مطالبات”.
وتتعامل مواقع الانترنت مثل سوق المال مع جميع المزودين الرائدين في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مثل شركة البحيرة الوطنية للتأمين، وشركة دبي للتأمين، وشركة صقر الوطنية للتأمين. وبالتالي، يمكنك الاستفادة من جميع الصفقات، العروض والكوبونات التي تعرضها عليك أي شركة تأمين تفضلها واتّباع أي سياسة تقرر انتهاجها. الفكرة الرّئيسيّة هنا هي الحصول على أقصى فائدة مقابل النقود التي تدفعها.

ماذا يغطي تأمين السيارة؟

تأمين السيارة يقوم بتغطية أي ضررٍ يلحق بسيارتك، أو أي ضرر قد تُسبّبه سيارتُك للآخرين أثناء حوادث الطرق. ويمكن أن يشمل ذلك أيضاً حالات السرقة، الحريق، الفيضانات و التآكل اأو التّلف الطبيعي النّاتج عن كثرة الاستخدام، وغيرها. ولكن الأمر يعتمد على قيمة التغطية في الأساس.

هناك ثلاثة أنواع من حدود التغطية في تأمين السيارة:

1. تأمين الطرف الثّالث
أمين الطرف الثالث يقوم بتغطية الأضرار التي قد تلحق بطرف آخر (غيرك)، سواء كان ذلك الشخص نفسه أو ممتلكاته، التي أصابها ضررٌ بسبب سيارتك. هذا هوالحدّ (المستوى) الأساسي للتغطية والذي يلزمه القانون بشكل إجباري بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن الجدير ملاحظة أن هذا التأمين – لن يقوم – بتغطية أي ضررٍ يلحق بِكَ أنت أو بِسيارتك.
وبما أنّها الخطة الأساسية المطروحة، فهذا يعني أيضًا أنها الأقل تكلفة. إذا كانت سيارتك قديمة ولا تكلّف الكثيرمن المال، فقد تفضّل عدم استثمار أموالك في تأمينات إضافية وتكتفي بالالتزام فقط بالتغطية الإلزامية للطرف الثالث.

2. تأمين السيارة الشامل
التأمين الشامل يقوم بتغطية كل ما يمكن أن يحدث لسيارتك، مثل الاصطدام أو الأضرار الناتجة عن الحرائق أو السّرقات. ويشمل أيضًا تأمين الطرف الثالث الذي يقتضيه القانون. إذا كان لديك سيارة باهظة الثمن ولا تريد أن تدفع ثمن أي إصلاحات بعد وقوع حادث ، أو تخشى من سرقة السيارة – فإنّ تأمين السيارة الشامل هو الحد الذي يجب أن تحصل عليه.

من الممكن إضافة أو إزالة العديد من الميزات والتّغطيات التأمينية، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر):

  • إصلاح الوكالة: تمديد تغطية إصلاح السيارة في وكالة التأمين للسيارة، حتى خمس سنوات.
  • تغطية الحوادث الشخصية للسائق والركاب: توفّر تعويضاً مالياً إذا كان السائق أو الراكب يعاني من إصابات في حالة وقوع حادث.
  • المصاريف الطبية الطّارئة: تغطي النفقات الطبية التي يتحملها السائق أو الركاب.
  • تغطية على الطرق الوعرة: تغطي الأضرار التي لحقت بالسيارة أثناء القيادة على الطرق الوعرة (الطرق الصحراوية أو الجبلية، الطرق المصممة لسباقات السيارات…وما إلى ذلك).
  • المساعدة على الطريق: تقدم خدمات التّصليح وإعادة التّأهيل في حالة الحوادث / الأعطال التي تشمل استبدال الإطارات، الجر، وبدء تشغيل البطارية، إلخ.
  • الممتلكات الشخصية: تغطي فقدان أو تلف ممتلكاتك الشخصية أثناء تواجدك في السيارة المؤمنة.
  • تغطية دول مجلس التعاون الخليجي: تمتد التغطية الإقليمية إلى عمان والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر.
  • تأمين سيارة بديلة جديدة: تغطية كاملة لقيمة السيارة، بسيارة جديدة بديلة من نفس الماركة والنموذج والميزات في حالة الخسارة الكلية للسيارة.
  • الكوارث الطبيعية: تغطي الأضرار التي لحقت بالسيّارة بسبب العواصف والفيضانات وغيرها.
  • تغطية ضدّ الحريق والسرقة: تغطي الأضرار التي لحقت السيارة بسبب الحريق أو السرقة.
  • إصلاح الخدوش: تغطي تكلفة الخدوش بدون الحاجة للطلاء من جديد.
  • إصلاح الزجاج الأمامي: يغطي تكلفة إصلاح الزجاج الأمامي أو استبداله إذا ما تم كسره أو تلفه.
  • استبدال الأقفال: يغطي تكلفة استبدال الأقفال في حالة سرقة مفاتيح سيارتك أو فقدانها.

3. التأمين على السيارات الفاخرة
التأمين على السيارات الفاخرة هي فئة خاصة للسيارات الأكثر تكلفة. هذه الفئة، تشمل شركات مثل سيارات فيراري ، ولامبورجيني، بنتلي و رولز رويس.
الفارق الرئيسي بين التأمين الشامل العادي على السيارات وبين وتأمين السيارات الفاخرة هو السعر. كلما ارتفعت قيمة سيارتك ، كلما كانت تكاليف التأمين عليها أكثر. بعض شركات التأمين تعتبر هذه السيارات مجازفة كبيرة، لعدة أسباب: السعر المرتفع عموماً، التكلفة العالية لقطع الغيار، وارتفاع خطر الاصطدام بسبب قوّة المحرّك الهائلة، وأيضاً ارتفاع معدلات السرقة.

هناك نوعان رئيسيان من السيارات الفاخرة: سيارات الأداء العالي وغالباً ما تسمى السيارات الكوبيه مثل فيراري و أستون مارتن ، والسيارات عالية القيمة مثل رولز رويس وبنتلي. وعادة ما يكون تأمين السيارات عالية الأداء أكثر تكلفة من تأمين السيارات عالية السعر، وذلك غالبًا يرجع لسرعاتها العالية. وبطبيعة الحال، سوف تريد تغطية شاملة بالكامل لسيارة فاخرة، وذلك بسبب تكلفة قطع الغيار وخطر السرقة.

التغطيات التأمينية الخاصة التي يجب عليك الاطلاع عليها في تأمين سيارتك الفاخرة هي:

  • التغطية في حالة الاصطدام، والتأمين الشامل
  • الحماية ضد الإصابة الشّخصية
  • تأمين سيارة بديلة جديدة أو قيمتها النقدية

كيف تحصل على تأمين سيارة بتكلفة أقل؟

أفضل طريقة تتبعها للعثور عن أرخص تأمين سيارة في دبي أو المملكة العربية السعودية هو مقارنتها عبر الإنترنت إنها الطريقة الأكثر سهولة وسرعة. وهي أيضاً التي توفر لك الكثير من الأموال.

ولكن هناك خطوات أخرى إضافيّة يمكنك القيام بها، إذا كنت تريد سعراً مريحاً لقسط التأمين الذي تقوم بدفعه:

  1. اشتر السيارة المناسبة: لدى شرائك سيارة، خذ دائماً بعين الاعتبار موضوع التّأمين. إذ أنّ تأمين بعض السيّارات، أقلّ تكلفة من غيرها. ويجدر بك التحقق من عروض التّامين المختلفة لدى العديد من الشّركات، وذلك لكي تعرف كم سيكون قيمة الدفع لنموذج السيّارة التي سوف تشتريها.

  2. قلل من مسافات السّفر: حاول الّا تقود سيارتك لمسافات طويلة جداً و لفترات متقاربة. حيث أن الأقساط كلّها قائمة على أساس مخاطرٍ من هذا النّوع. فكلّما قلّلت من السّفر لمسافات طويلة، قلّ احتمال وقوعك في حوادث سير. ففي أغلب الأحيان، عددٌ قليل من التي تسافرها، يعني تأمين السيارة بثمنٍ أقل.

  3. قم برفع المبلغ الزّائد (الخصم) للتّأمين: والمبلغ الزّائد (الخصم) هو الجزء توافق عليه ويتحتّم عليك دفعه من جيبك من مطالبة شركة التأمين بدون أية اعتراضات، عن الأضرار الناجمة عن وقوع حادث بسبب الخطأ الذي ارتكبته أنت شخصياً. فكلّما زاد المبلغ الزّائد (الخصم)، كلّما انخفضت قيمة التأمين الذي تدفعه. لكن سوف يتوجب عليك دفع المزيد مقابل إصلاح السيارة بنفسك عندما تتورّط في حادث.

  4. خصم عدم وجود المطالبات: استفد من التخفيضات التي تمنحها شركة التأمين لك. ويمكن العثور على المزيد من المعلومات عن البنك الأهلي التجاري والخصومات التي يمكن توفيرها في دليل تأمين السيارات الخاص بـ AskMjareb عبر الإنترنت.

  5. تجنب إجراء التعديلات على سيارتك: فكر جيدًا قبل إجراء التعديلات على سيارتك. فقد يكون من المغري إضافة بعض التعديلات على السيارة، لإضفاء طابعك الخاص والمميز، ولكنه سوف يجعلها مطمعاً أكثر جاذبية للصوص، وهذا بدورة قد يؤدّي إلى رفع قسط التأمين.

  6. إدفع مقابلَ ما تحتاج إليه فقط: لا تشتري التّغطيات التي لا تحتاجها أو تريدها. إنّ خيارات التغطية الإضافية قد تشمل التغطية على الطرق الوعرة، أو إصلاح الزجاج الأمامي، وهذه تفيدك، ولكن خذ بالحسبان أنّها سوف ترفع من قيمة القسط بطبيعة الحال. قم بإجراء تقييم واقعيّ للمخاطر التي قد تتعرّض لها مقابل التكلفة، واتّخذ قرارك بشأن التّغطيات الحقيقيّة التي سوف تحتاج إليها، لكي تقرّرعن أي منها يمكنك الاستغناء.

ما الذي يحدد سعر التأمين على سيارتك؟

معظم شركات التأمين تأخذ بالحسبان نفس العوامل القليلة عند حساب قسط التأمين على سيارتك.

  • العمر
  • الجنس
  • نوع السيارة
  • عمر السيارة
  • كم من الزمن مر على حصولك على رخصة القيادة
  • سجل حوادث السير

العامل الأخير أعلاه، سجل حوادث السير، هو عاملٌ هام بشكل خاص ، لأنه من الممكن أن يؤثّر بشكل كبير على التأمين السنوي على سيارتك بفضل ما يسمى بـِ “خصم عدم وجود المطالبات.”

أن كونك سائقاً حذراً، وأن تقود سيارتك بشكل آمن سوف يعود عليك بفائدةٍ كبيرة تتجاوزُ موضوع الحماية من الحوادث التي تهدد حياتك، فسوف يكون بإمكانك الحصول على مكافأة وهي خصم يصل حتى 20% من قسط التأمين الذي تدفعه مقابل تأمين سيارتك.

ما هو بالضّبط “خصم عدم وجود مُطالبات “؟

في حال لم تقم بتقديم أَيّة مطالبات من شركة التأمين، وذلك طوال مدة بوليصة التأمين الخاصة بك، فيمكنك الحصول على “خصم عدم وجود مُطالبات”. ويتم توفير هذا الخصم من قبل شركة التأمين، والذي من شأنه أن يوفّر لك بعض المال على مر السنين.
ويتفاوت مبلغ “خصم عدم وجود مطالبات” من شركةِ تأمينٍ إلى أخرى، ويزداد المبلغ مع كلّ سنة لا تقوم فيها بأي مطالبات تأمينية. ومن الأرجح أن “خصم عدم وجود مُطالبات” لمدّة تزيد عن خمس سنوات توفّر لك خصمًا لا يستهان به على قسط التأمين.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على “خصم عدم وجود مُطالبات”؟

يتم عادةً تحديث “خصم عدم وجود المطالبات” تلقائياً، وسوف تتمكن من رؤية تأثيره، عند تجديد بوليصة التأمين السنوية. ومع ذلك ، إذا كنت تريد الانتقال الى شركة تأمين أخرى، فسوف تضطر إلى تقديم دليل على عدم تقديمك أي مطالبات في السنوات السابقة ، حتى تتمكّن الشركة الجديدة من حساب أي خصم قد تستحقه.

وقد تقوم بعض شركات التأمين بتضمين مثل هذا الإثبات على إشعارات تجديد التأمين، لذا قد يفيدك النظر الى آخر إشعار تلقّيته. وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تجده في رسالة الإلغاء التي تلقيتها من شركة التأمين السابقة.
ومع ذلك ، لا تقدم كل شركة تأمين السيارات مثل هذه المعلومات بمحض إرادتها. وفي حالة كهذه، سوف يترتّب عليك طلب ذلك عن طريق الهاتف أو البريد أو النموذج الإلكتروني.

هل يمكن أن أفقد حقّي في الحصول على “خصم عدم وجود مُطالبات”؟

نعم. إذا قمت بتقديم مطالبة تعويض من شركة التأمين، فسوف تفقد جزءاً أو ربما كلّ مبلغ “خصم عدم وجود المطالبات” ومع ذلك، يعتمد هذا الأمر إذا كنت أنت المذنب في الحادث. وإذا قام أحد السائقين بصدمِ سيارتك، فمن الواضح أنه على خطأ، ويمكن لشركة التأمين الخاصة بك مطالبة شركة تأمين السيارة الأخرى بدفع تعويضات لك. في حالة كهذه، سيبقى حقك في الحصول على “خصم عدم وجود المطالبات” محفوظاً. أمّا في حالة لا يمكن فيها التّحقق فيها مِن مُرتَكب الخطأ ، فقد تقرّر شركات التأمين تقسيم تكلفة المطالبات، وسوف يتأثر حينذاك كلّ من مبلغَي “خصم عدم وجود المُطالبات” لكلا الطرفين.
ويمكن أن تشمل هذه الحالات سرقة السيارات أو مخاطر القضاء والقدر مثل الفيضانات والعواصف.

هل يمكنني حماية نفسي من فقدان “خصم عدم وجود المُطالبات”؟

إذا كنت تخشى فقدانَ “خصم عدم وجود المُطالبات”، فإن بعض شركات التأمين على السيارات تقدم خيارًا لحماية الخصم في حالات بعض الحوادث كالسرقة. ويكلّف ذلك مبلغًا إضافيًا قليلًا ، ولكنه سوف يوفّرلك إمكانية تقديم مطالبة واحدة أو اثنتين في السنة، وذلك دون المسّ في فُرصتك للحصول على الخصم عند تجديد بوليصة التأمين.

وعليك أن تأخذ بعين الإعتبار أنّ هذا لن يمنع بالضرورة الزيادة في قسط التأمين الذي تدفعه، وذلك نظرًا لأن سجل متابعة الحوادث الخاص بك هو أحد العوامل الهامة في حساب دفعتك الشهرية. وعلى كل حال، سوف تحتفظ بخصم 5% أو 10% أو 20% من السعر النهائي. ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن لك أن يكون مبلغ القسط أقل من العام السابق ، نظرًا لأن إجمالي قسط التأمين الخاص بك قد ارتفع، بالإضافة إلى أنك تدفع الآن رسومًا إضافية بهدف حماية “خصم عدم وجود المُطالبات”.

إنّ لكل شركة تأمين قواعاً مختلفة فيما يتعلق بعدد المطالبات المسموح بها في “خصم عدم وجود المُطالبات” قبل خسارته.

ابدأ بالمُقارنة والتوفير من اليوم!

والآن، بما أنّك قد استوفيت كلّ ما يلزمك من معلومات تساعدك كي تحظى بأفضل وأرخص تأمين السيارات في الإمارات ، آن الأوان للتطبيق العملي لما قرأته.
ابدأ بمقارنة أفضل العروضل لتأمين السيارات في الإمارات، وقم بتوفير المال على دفعتك السنوية و قسطك الشهري. ويمكن أن تصل عروض التنزيلات حتى 799 درهم.